Monday, November 26, 2007

مختارات من شعر أمل دنقل


لا تسألني


إن كان القرآن مخلوقا أم أزلي


بل فأسألني


إن كان السلطان


لصا....... أم نصف نبي


*****


لا تحلموا بعالم سعيد


فخلف كل قيصر يموت......... قيصر جديد


*****


وطني لو شغلت بالخلد عنه...


نازعتني لمجلس الأمن نفسي


*****


جاء طوفان نوح


هاهم الحكماء يفرون نحو السفينة


المغنون - سائس خيل الأمير - المرابون - قاضي القضاة (.. ومملوكه


حامل السيف - راقصة المعبد


(ابتهجت عندما انتشلت شعرها المستعار)


- جباة الضرائب- مستوردوا شحنات السلاح -


عشيق الأميرة في سمته الأنثوي الصبوح


جاء طوفان نوح


هاهم الجبناء يفرون نحو السفينة


بينما كنت...


كان شباب المدينة


يلجمون جواد المياه الجموح


ينقلون المياه على الكتفين


ويستبقون الزمن


يبتنون سدود الحجارة


علهو ينقذون مهدالصبا و الحضارة


علهم ينقذون الوطن


..صاح بي سيد الفلك -قبل حلول السكينة :


"انج من بلد لم تعد فيه روح"


قلت :


طوبى لمن طعموه خبزه


في الزمان الحسن


وأداروا له الظهر


يوم المحن


و لنا المجد -نحن الذين وقفنا


( وقد طمس الله أسماءنا)


نتحدى الدمار...


ونأوى إلى جبل لا يموت


( يسمونه الشعب)


نأبى الفرار..


ونأبى النزوح..


كان قلبي الذي نسجته الجروح


كان فلبي الذي لعنته الشروح


يرقد - الآن- فوق بقايا المدينة


وردة من عطن


هادئا..


بعد أن قال "لا" للسفينة


وأحب الوطن


*****


أيها الواقفون علي حافة المذبحة


أشهروا الأسلحة


سقط الموت وأنفرط القلب كالمسبحة


والدم انساب فوق الوشاح


المنازل أضرحة


و الزنازن أضرحة


و المدى أضرحة


فارفعوا الأسلحة


و اتبعوني


أنا ندم الغد و البارحة


رايتي : عظمتان .. وجمجمة


وشعاري : الصباح


*****


منظر جانبي لفيروز(وهى تطل على البحر من شرفة الفجر)
لبنان فوق الخريطة..


منظر جانبي لفيروز..


والبندقية تدخل كل بيوت الجنوب..


مطر النار يهطل، يثقب قلبًا.. فقلبًا..


ويترك فوق الخريطة ثقبًا.. فثقبًا..


وفيروز في أغنيات الرعاة البسيطة..


تستعيد المراثي لمن سقطوا في الحروب..


تستعيد.. الجنوب


*****

3 comments:

Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
3ashry said...

وها أنا في ساعة الطعان
ساعة أن تخاذل الكماةُ .. و الرماةُ .. و الفرسان
دُعيتُ للميدان !
أنا الذي ما ذقت لحم الضان
أنا الذي لا حول لي أو شان
أنا الذي أقصيتُ عن مجالس الفتيان :
أدعى الى الموت .. ولم أدع الى المجالسه !!



--------
اختيار موفق جدا جدا
بس انا مش فاهم العنوان
؟

Waan said...

el 7agat de mn sa2d mo5tlfa
msh kolha nfs el kaseda
w ana e5tart shwyet 7agat 3agbtny